توجهت كلية فلسطين التقنية-دير البلح منذ نشأتها إلى إنشاء قسم المحاسبة لما لهذا القسم من دور وأهمية كبيرة في تنمية الموارد وترشيد الإنفاق حيث أنه يرعى المعاملات المالية الحساسة، ويعمل القسم على تطبيق و تنفيذ أحكام وقوانين النظام الماالي الوارد في النظام الداخلي للكلية من أجل الاستخدام الأمثل للموارد المحدودة المتاحة للكلية.

ويتعاون القسم مع باقي الأقسام من أجل تطوير الكلية والمحافظة على ممتلكاتها وخدمة موظفيها وطلبتها على حد سواء.

الريادة والتميز في الشؤون المالية بما يحقق تنمية الموارد وترشيد الإنفاق.

يسعى قسم المحاسبة  إلى إدارة الشؤون المالية في الكلية بما يحقق تنمية الموارد المالية للكلية وترشيد النفقات والتوازن في الموازنة ويمكن من الاعتماد على الذات.

الغاية: تنمية الموارد المالية للكلية وترشيد النفقات بما يحقق التوازن في الموازنة ويمكن من الاعتماد الكامل على الذات.

        الهدف الأول: إدارة الشؤون المالية في الكلية بكل ما يتعلق بالواردات والنفقات.

        الأنشطة:

  • الإشراف على مسك وتنظيم السجلات والقيود المالية للكلية بصورة صحيحة ووفقا لقواعد المحاسبة المعمول بها في الوزارة.
  • اعتماد مستندات الصرف والقبض والتأكد من صحتها وتوافر الشروط المالية والقانونية والحسابية فيها.
  • إعداد البيانات الحسابية الشهرية والختامية وفقا لتعليمات الوزارة.
  • إعداد مشروع موازنة للكلية.
  • تقديم تقرير سنوي إلى إدارة الكلية والوزارة عن الواردات والنفقات الفعلية للكلية خلال السنة السابقة.
  • الإشراف على جميع الشؤون الإدارية في القسم وعلى العاملين فيه وإصدار التعليمات اللازمة لحسن سير العمل فيها.
  • اتخاذ الاحتياطات والإجراءات ووسائل الرقابة اللازمة والكافية لحماية أموال الكلية وسجلاتها المالية ومنع وقوع أي تلاعب أو اختلاس أو إهمال فيها.

        الهدف الثاني: إدارة حساب صندوق الكلية.

        الأنشطة:

  • إعداد الحسابات والدفاتر الخاصة والأمور المالية وحفظها والإشراف عليها.
  • إعداد مشروع الموازنة السنوية العمومية للصندوق وحساباته الختامية.
  • إعداد الجرد السنوي بموجودات الصندوق تمهيدا لتصديقه من اللجنة المالية في الكلية.
  • متابعة إيداع أموال الصندوق في البنوك التي يتم التعامل معها رسمياً.
  • التوقيع على الشيكات الخاصة بالسحب من أموال الصندوق بالإضافة إلى توقيع عميد الكلية في حالة غياب المحاسب.
  • إعداد المعاملات المالية الخاصة بالنفقات الجارية والرأسمالية للصندوق.
  • قبض رسوم التسجيل والرسوم الدراسية بموجب وصولات رسمية حسب الأصول.
  • قبض أثمان اللوازم التالفة من تأمينات الطلبة الذين أتلفوا عن عمد بعض الأجهزة واللوازم بموجب وصولات رسمية حسب الأصول.
  • إعداد قوائم بجميع المقبوضات والمدفوعات.
  • حفظ فواتير الشراء في ملفات خاصة.

        الهدف الثالث: تطوير الكادر الوظيفي.

        الأنشطة:

  • حضور الدورات التدريبية وورش العمل المتخصصة داخل أو خارج الكلية.
  • زيارة المؤسسات التعليمية والاستفادة من مخزون الخبرة لديهم.

        الهدف الرابع: تنظيم وتطوير العمل في القسم.

        الأنشطة:

  • الانتقال من العمل الورقي إلى العمل الإلكتروني.