يعد القسم الأكاديمي الذي تأسس عام 1995م من الأقسام الهامة في الكلية، إذ يشكل حلقة الوصل بين أقسام الكلية الأكاديمية الأخرى، إذ يعمل القسم على محورين:

محور الدبلوم: حيث يقوم بتدريس مساقات ( متطلب كلية)، وهي مساقات إلزامية لجميع التخصصات، وتهدف إلى تكوين ثقافة عامة مشتركة لدى جميع طلبة الكلية.

كما يقوم القسم بتدريس مقررات المساقات المساندة (متطلب برنامج) مثل: الرياضيات لأقسام البرمجة والإدارة  والمهن الهندسية، واللغة الإنجليزية الفنية، واللغة الفرنسية  لبرنامج إدارة الفندقه. وهي تهدف إلى تكوين ثقافة مهنية  مشتركة عند جميع الطلبة.

محور البكالوريوس: حيث يقوم القسم بالإشراف الكامل على تخصص بكالوريوس التربية التكنولوجية، علاوة على تدريس مساقات متطلبات الكلية، والمواد العلمية المساندة لتخصص هندسة أنظمة الحاسوب.

يطمح القسم الأكاديمي إلى تحقيق الريادة الأكاديمية الخلاقة  وطنياً وإقليمياً؛ للمساهمة الفعالة في تحسين حياة وفرص
الأفراد والمجتمعات.

يسعى القسم الأكاديمي إلى إعداد قيادات وكوادر مؤهلة تربوياً وتقنياً؛ من خلال تقديم برامج أكاديمية جامعية فعّالة وعصرية باستخدام التقنيات الالكترونية الحديثة وتعزيز التعلم التنظيمي.

الغاية الأولى: توفير برامج أكاديمية عالية الجودة.

        الهدف الأول: فتح تخصص لدرجة البكالوريوس في تكنولوجيا التغذية والصحة العامة.

الأنشطة:

  • وضع تصور مبدئي للتخصص الجديد.
  • تجهيز الخطة الدراسية للتخصص والمساقات المقترحة.
  • تحديد وصف المساقات وأهداف كل مساق.
  • تجهيز الإستبانة الخاصة بسوق العمل وتوزيعها وتحليل نتائجها.
  • تجهيز متطلبات هيئة الجودة والنوعية للتخصص الجديد.
  • متابعة ملف التخصص مع هيئة الجودة والنوعية.

        الهدف الثاني: تحسين وسائل التدريس والتقييم للحصول على مخرجات متميزة.

الأنشطة:

  • عقد ورشة عمل تضم مختصين وأكاديميين في مجال التسويق لتعديل الخطة الأكاديمية لتخصص التربية التكنولوجية.
  • تطوير الخطط الدراسية بما يلبي متطلبات المجتمع والتكنولوجيا الحديثة.
  • التنسيق الدائم مع الأقسام الأكاديمية المختلفة للتطوير الأكاديمي.
  • تعزيز العملية التعليمية التعلمية باستخدام وسائل وتقنيات حديثة.
  • التوجه نحو التعليم الالكتروني كنظام مساند للعملية التعليمية التعلمية.

        الهدف الثالث:ضمان جودة العملية التعليمية التعلمية.

الأنشطة:

  • إعداد التقارير المطلوبة من المحاضرين حول خطة المساق وضمان استيفاء شرح المادة التعليمية.
  • عقد اجتماعات دورية لمجلس القسم تناقش فيها النواحي الأكاديمية وغيرها.
  • تزويد المحاضرون الطلبة خطة المساق في بداية الفصل الدراسي.
  • إعداد ملف البورتفوليو الخاص بالمحاضرين.

        الهدف الرابع: التنسيق مع الإدارة العليا؛ لمواجهة ضعف الإقبال على تخصص التربية    التكنولوجية.

الأنشطة:

  • زيارة مدير العمليات في وكالة الغوث، وشرح طبيعة وأهمية التخصص؛ للمساهمة في حل أزمة الخريجين.
  • توظيف الخريجين المتفوقين “الأول” كمعيدين؛ مساهمة في تسويق البرنامج.
  • تخفيض سعر الساعة المعتمدة للتخصص “10دنانير”
  • تخصيص منح دراسية كاملة أو جزئية لطلبة الثانوية العامة.
  • زيادة الحملة الإعلانية والتركيز على تخصصات البكالوريوس بشكل فعال.

الهدف الخامس: تزويد الطلبة بالمهارات المعرفية والتطبيقية اللازمة.

الأنشطة:

  • تدريس الجانب النظري للطلبة حسب الخطط الدراسية المعدة لإكساب الطلبة المهارات المعرفية.
  • تدريب الطلبة على الجانب العملي من خلال البرامج المحددة في الخطط الدراسية وبما يناسب المهارات المعرفية في الجانب النظري.
  • عقد لقاءات مع الطلبة لتعريفهم برؤية ورسالة القسم والتعرف على مشكلاتهم الأكاديمية والعمل على علاجها.

الغاية الثانية: تطوير الموارد المتنوعة للتكييف مع التطور الإداري.

الهدف الأول: تطوير قدرات أعضاء الهيئة التدريسية.

الأنشطة:

  • المشاركة في الدورات المتاحة من الجهات المختلفة لتطوير الكادر الأكاديمي.
  • تشجيع أعضاء الهيئة التدريسية للحصول على مؤهلات علمية أعلى.

        الهدف الثاني: المساهمة في تطوير القسم والكلية وخدمة المجتمع.

الأنشطة:

  • إعداد مشاريع لجهات مانحة بهدف تطوير القسم.
  • إنجاز فعاليات وأنشطة مشروع تحسين إعداد معلمي التربية التكنولوجية.
  • المشاركة في العديد من الأنشطة واللجان في الكلية.
  • عقد دورات تدريبية لطلبة الكلية وخدمة المجتمع.
  • خلق بيئة تعليمية يسودها جو إنساني وتوطيد العلاقات الإنسانية بين أعضاء القسم و الطلبة.

        الهدف الثالث: تشجيع البحث العلمي لأعضاء الهيئة التدريسية.

الأنشطة:

  • عقد يوم دراسي تخصصي لمتابعة آخر التطورات المعرفية.
  • المشاركة في المؤتمرات والندوات العلمية المتاحة بأبحاث وأوراق عمل متنوعة.

الغاية الثالثة: دعم الشراكات مع المؤسسات الخارجية للإثراء المعرفي.

الهدف الأول: توطيد الشراكات الموجودة مع الجامعات والكليات.

الأنشطة:

  • مواصلة التعاون الأكاديمي مع الأقسام المكافئة في الجامعات والكليات المحلية.
  • تطوير الخطط الدراسية في البرامج الأكاديمية المشتركة مع مؤسسات أخرى.

        الهدف الثاني: زيادة التعاون مع المؤسسات الحكومية والخاصة.

الأنشطة:

  • دعوة ممثلي المؤسسات الخاصة للمشاركة في أي نشاط يتبناه القسم.
  • زيادة التعاون مع المؤسسات الحكومية والخاصة.