Back

تعريف ببرنامج الدبلوم المهني (التسويق الإلكتروني وتقنيات العمل من الإنترنت) يُعـدُّ أحد برامج الدبلوم المهني المتخصص في مجال التسويق الإلكتروني وتقنيات العمل من الإنترنت من البرامج الهادفة والتي تساهم في عملية البناء المعرفي لدى العاملين في مجال التسويق الإلكتروني، وذلك من خلال إكسابهم جميع المهارات اللازمة للعمل الحر والعمل من الإنترنت التي يخضع فيها الطالب للدراسة لمدة سنة واحدة،ويهدف الى تأهيل المشاركين على الأسلوب الاحترافي الأمثل في مجال التسويق الإلكتروني قادرة على توفير فرصة عمل لنفسها بأقل التكاليف من جهة ، وعلى تعزيز موقع الشركات القائمة وزيادة حصتها السوقية من جهة أخرى ويتركز أسلوب التدريب على التطبيق العملي والمهني ومواكبة متطلبات سوق العمل. يركز البرنامج على المساقات العملية والتطبيقية التي تنمي قدرات الطالب التقنية والمهنية في مجال التسويق الإلكتروني. يُمنح الطالب درجة الدبلوم المهني في التسويق الإلكتروني وتقنيات العمل من الإنترنت باعتماد وتصديق من وزارة العمل.
الأهداف العامة:
1. الحصول على وظيفة أخصائي تسويق الكتروني
2. تأهيل المتدرب ليصبح مسوقا الكترونيا ناجحا
3. كيفية تسويق المنتجات والخدمات والمعلومات بأكثر الطرق فعالية من خلال شبكة الإنترنت
4. تأهيل الشباب (جميع المؤهلات) ومدراء التسويق ليكونوا قادرين على العمل بتكنولوجيا التسويق الإلكتروني بأكثرمن11 طريقة تسويقية.
الأهداف الخاصة:
1. القدرة على تسويق الذات وإعداد العروض التقديمية والسيرة الذاتية الاحترافية ومهارات إقناع الغير وبناء العلاقات.
2. إكساب الطلبة مهارات العمل في مجالات التسويق الإلكتروني والعمل من خلال الإنترنت.
3. تأهيل الطالب ليصبح مسوقا إلكترونيا حسب الأصول بإتقان كافة التقنيات.
4. القدرة على التمييز بين تسويق الخدمات وتسويق المنتجات محليا وإقليميا ودوليا .
5. اعداد الخطط التسويقية المتكاملة والإعلانات الممولة وعرضها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
6. إنشاء حملات إعلانية على محركات البحث وعبر مواقع التواصل الاجتماعي وعلى عناوين البريد الإلكتروني.
7. القدرة على إنشاء موقع للتجارة الإلكترونية واستخدام تقنيات البحث وجلب الزيارات والمشتركين.
8. التعرف على منصات العمل الحر وتخصيص ملف شخصي وجلب مهام والحصول على تقييم مناسب.
9. الربح من خلال المواقع المختلفة مثل جوجل أدسنس وقنوات يوتيوب ، واختصار الروابط والقوائم البريدية وفيسبوك، وتويتر والمواقع الشخصية والمدونات.
10. اتقان التعامل مع البطاقات الإلكترونية مثل الفيزا كارد والماستر كادر بأنواعها المختلفة عبر المواقع الأمنة.
11. التعامل من البنوك الإلكترونية والطرق المختلفة في تحويل الأموال من وإلى جميع أنحاء العالم.
المخرجات التعليمية المنشودة من البرنامج:
1. معرفة طرق وأدوات واستراتيجيات التسويق الإلكتروني وكيفية استخدامها في تسويق السلع والخدمات .
2. عمل خطة تسويقية تتناسب مع منتجات وخدمات الشركات .
3. التعرف علي كيفية حل المشاكل التي تعترض عملية التسويق وكيفية إيجاد البدائل .
4. العمل الحر من المنزل كمسوق إلكتروني وشراء منتجات وإعادة بيعها.
5. العمل كمنتج فيديو رقمي ونشره على قناته الخاصة على اليوتيوب وجلب الأرباح من الإعلانات.
6. إنشاء وإدارة الحملات الدعائية لكافة المؤسسات في الوطن.
7. الحصول على وظيفة مسوق إلكتروني .
8. بناء موقع تجارة إلكترونية وعرض منتجات محلية عليه (كمثال: مطرزات ، تراث شعبي ، أعمال يدوية، …).
9. العمل عبر منصات العمل الحر المعروفة باسم فريلانسر مثل موقع elance و fiverr و upwork و freelancer وموقع خمسات ، وموقع مستقل وموقع أي خدمة وموقع نبش .
طبيعة التدريس:
يركز هذا البرنامج في الغالب على طرق التدريس العملية وذلك لإكساب الطلبة المهارات والمعارف التقنية المتعلقة التسويق الإلكتروني وتقنيات العمل من الإنترنت ،حيث يسعى لتأهيل الكوادر الفنية المتخصصة بموضوع التسويق الإلكتروني والعمل الحر.وفي هذا البرنامج التدريبي ومن خلال طرق التدريس النظرية سيتم تدريس الاساليب الاقتصادية والاجتماعية والتقنية التي لها علاقة بما سيواجه الطالب في سوق العمل المستقبلي لذا تم اعداد الخطة الدراسية التي تتلاءم مع احتياجات السوق المحلي ووفق المعايير المحلية والدولية.
فريق التدريب
يقوم على التدريب في هذا البرنامج مجموعة مميزة من المدربين المتخصصين وذوي الخبرة العملية في مجال التسويق الإلكتروني وكذلك التدريب المهني ولديهم القدرة الكافية للتعامل مع الفئة المستهدفة وإكسابهم المهارات والمعارف وفق احتياجات سوق العمل.