
كلية فلسطين التقنية تُنظم ورشة عمل لدمجِ الطلاب ذوي الإعاقة في مؤسساتِ التعليم العالي.
نظمت كلية فلسطين التقنية صباح اليوم فعاليات ورشة عمل بعنوانِ “رؤية مستقبلية لدمجِ الطلاب ذوي الإعاقة في مؤسساتِ التعليم العالي”، والتي تُقام ضمن مشروع التعليم للجميعِ “Edu4ALL” بتمويلٍ من الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج إيراسموس.
وحضر الورشة كلًا د. هيثم عايش – عميد كلية فلسطين التقنية، د. منصور الايوبي نائب العميد للشئون الإدارية ود. عز الدين عدوان – منسق المشروع ورئيس قسم البحث العملي، وم. سعيد جاد الحق – مدير التعليم المهني في وزارة التعليم العالي سابقًا، وأ. كمال أبو شاويش – رئيس مجلس إدارة جمعية التأهيل والتدريب المجتمعي، بالإضافةِ إلى نوابِ العميد للشؤون الأكاديمية والتخطيط والتطوير، وعدد من رؤساء الأقسام والأكاديميين المختصين بالجامعات المختلفة، ولفيفٌ من الشخصيات المجتمعية الفاعلة في الاهتمامِ بالأشخاصِ ذوي الإعاقة، وعدد من طلبةِ الكلية.
واُفتتحت فعاليات الورشة بتلاوة آياتٍ عطرة من القرآن الكريم تلاها المحاضر بالكليةِ د. عبدالرحيم السحار.
وفي الكلمةِ الافتتاحية للورشةِ رحبَ د. عايش بجميع الحضور، مؤكدًا على رسالة كلية فلسطين التقنية الواضحة والراسخة باتجاه احتضان ودمج الطلاب ذووي الإعاقة ببرامجها النوعية معتبرًا ذلك أهم ما يُبرز تطور الكلية ونجاحها مضيفًا أن كل ما تقوم به الكلية اتجاه هذه الفئة من الطلاب هو واجبًا أخلاقيًا ووطنيًا وامتثالًا للقانون الفلسطيني للأشخاصِ ذوي الإعاقة رقم (4) لسنةِ 1999م المادة (10).

وتحدثَ د. عايش عن مسيرةِ كلية فلسطين التقنية وتميزها وتطورها من خلال طرح البرامج والتخصصات الجديدة والفريدة، والتي يحتاجها سوق العمل الفلسطيني، مشيرًا إلى أن الكلية شهدت العام إقبالًا كبيرًا من طلبة الثانوية العامة، حيثُ بلغ عدد الطلبة المسجلين بالكليةِ أكثر من ألفي طالب وطالبة.
وقدمَ د. عدوان شرحًا لتعريف الحضورِ بمشروعِ “Edu4ALL”، مؤكدًا خلال كلمته على أن الإعاقة بأي مجتمع هي عبارة عن “تنوع طبيعي”.
وتضمنت الورشة 3 جلسات، حيث جاءت الجلسة الأولى بعنوان”واقع الطلاب ذوي الإعاقة”، وتناولت محورين، المحور الأول قدمه م. جاد الحق حولَ تجربة التعليم العالي في دمج الطلاب ذوي الإعاقة، والثاني تحدث خلاله م. أبو شاويش عن الخدمات المقدمة من جمعيةِ التأهيل والتدريب الاجتماعي للطلابِ ذوي الإعاقة.
أما الجلسة الثانية عُقدت بإدارةِ د. الأيوبي، وكانت عبارة عن حلقةِ نقاش حولَ تجربة الطلاب ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي، وحملت حلقة النقاش عنوان “متطلبات دمج الطلاب ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي، ودراسة حالة عملية بمشاركةِ عدد من الأكاديميين والأخصائيين المهتمين بالأشخاصِ ذوي الإعاقة.

وفي ختام فعاليات الورشة تم إفساح المجال للمشاركين لطرح الأسئلة ونِقاشها بما يسهم في إثراءِ موضوع الورشة،اتبعها توزيع شهادات الشكر على المشاركين.